Page 57 - web
P. 57

‫‪ISSUE No. 450‬‬                               ‫الجــــهات‬
                                            ‫المنظـمة‬

                   ‫‪4‬‬         ‫‪40‬‬                              ‫آثارهـا السـلبية‪ ،‬وضمـن هـذا السـياق فقـد‬
                     ‫من دول‬    ‫مشــارً ًكا‬                   ‫أســهمت الجامعــة انطلاًقً ــا مــن دورهــا‬
                                                             ‫كجهــاز علمــي لمجلــس وزراء الداخليــة‬
                   ‫‪9‬‬                                         ‫العــرب‪ ،‬وعضويتهــا بصفــة مراقــب فــي‬
                                                             ‫مجلـس وزراء البيئـة العـرب‪ ،‬بـدور فََّعـال فـي‬
                    ‫بمشاركة خبيراً‬                           ‫تعزيـز الجهـود الدوليـة للحفـاظ علـى البيئـة‪،‬‬
                                                             ‫وتحقيــق الأمــن البــيئي‪ ،‬مــن خلال العمــل‬
                   ‫‪9‬‬                                         ‫علــى إعــداد الإســتراتيجيات‪ ،‬ورفــع مســتوى‬
                                                             ‫الاســتعداد‪ ،‬وتطويــر أســاليب حمايــة البيئــة‬
                   ‫من جهات‬                                   ‫ومواجهــة الكــوارث‪ ،‬والتخفيــف مــن‬
                                                             ‫آثارهـا علـى الصعيـد الإنسـاني والاجتماعـي‬
                                                             ‫والاقتصــادي والبــيئي‪ ،‬حيــث ناقشــت عبــر‬
                                                             ‫كلياتهــا وقطاعاتهــا البحثيــة أكثــر مــن‬
                                                             ‫‪ 88‬رســالة ماجســتير ودكتــوراه فــي هــذا‬
                                                             ‫المجــال‪ ،‬كمــا أصــدرت مــا يزيــد علــى ‪34‬‬
                                                             ‫إصــداًرً ا علمًًّيــا محَ َّكًمً ــا تناولــت الجوانــب‬
                                                             ‫المتعــددة لقضايــا البيئــة‪ ،‬ونفــذت كذلــك‬
                                                             ‫سلســلة مــن البرامــج التدريبيــة والنــدوات‬
                                            ‫العلميـة بالتعـاون مـع المنظمـات الإقليميـة والدوليـة‪ ،‬صـدر‬
                                            ‫عنهـا مجموعـة مـن التوصيـات الهادفـة إلـى المحافظـة علـى‬
                                            ‫البيئـة إقليم�ي ـًا ودول�ي ـًا‪ ،‬وتحسـين أداء آليـات وأجهـزة مكافحـة‬

                                                                           ‫المخاطــر التي تهــدد البيئــة‪.‬‬
                                            ‫يشــار إلــى أن الورشــة التي اســتمرت علــى مــدى ثلاثــة أيــام‪،‬‬
                                            ‫هدفـت إلـى تعزيـز اكتسـاب المعرفـة وتطويـر القـدرات حـول‬
                                            ‫التصـدي للتحديـات والمخاطـر البيئية بواسـطة التشـغيل الآلي‪،‬‬
                                            ‫وسـتناقش موضوعاتهـا فـي إطـار عـدد مـن المحـاور أبرزهـا‪:‬‬
                                            ‫مقدمــة فــي تكنولوجيــا الروبوتــات والاســتدامة‪ ،‬وتطبيقــات‬
                                            ‫الروبوتـات فـي الحفـاظ علـى البيئـة‪ ،‬وتخفيـف حـوادث التلـوث‬
                                            ‫البــيئي باســتخدام الروبوتــات‪ ،‬والتشــغيل التلقائــي فــي إدارة‬
                                            ‫النفايــات‪ ،‬إضافــة إلــى الزراعــة الذكيــة ورصــد البيئــة بدقــة‪،‬‬
                                            ‫كمــا ســتتضمن الورشــة جلســات عمــل تطبيقيــة وعــروض‬

                                                                                            ‫توضيحــية‪.‬‬

               ‫‪57‬‬
   52   53   54   55   56   57   58   59   60   61   62